مقالات

خاطرة انا استحق ..

في أعماق النفس البشرية، حيث تختلط المشاعر والرغبات، يكمن مفهوم الاستحقاق النفسي. إنه ليس فقط عن الأشياء الملموسة التي نعتقد أننا نستحقها، بل هو عن الاعتراف العميق بقيمتنا الذاتية. هو تلك اللحظة التي ندرك فيها أننا نستحق الاحترام، الحب، والتقدير، ليس فقط من الآخرين، بل من أنفسنا أولاً.

الاستحقاق النفسي ينبع من فهمنا العميق لذواتنا، لاحتياجاتنا ولحدودنا. هو الاعتراف بأن لنا الحق في أن نكون سعداء، حتى وإن لم نكن كاملين. أن نسمح لأنفسنا بأن نكون غير مثاليين، وأن نقبل عيوبنا كنقاط قوة لا ضعف. الاستحقاق النفسي هو أن نتعلم أن نقول “لا” دون خوف من الرفض، وأن نختار ما يناسبنا دون الشعور بالذنب.

عندما نحقق هذا الشعور بالاستحقاق النفسي، نبدأ في بناء علاقة صحية مع أنفسنا ومع الآخرين. نبدأ في اختيار العلاقات التي تدعمنا وتغذينا، ونبتعد عن تلك التي تستنزف طاقتنا. نبدأ في تحقيق التوازن بين العطاء والأخذ، مدركين أن حب الذات ليس أنانية، بل هو أساس لبناء حياة مليئة بالسلام الداخلي.

في النهاية، الاستحقاق النفسي هو رحلة داخلية نحو التحرر من القيود التي نفرضها على أنفسنا، هو تحقيق السلام مع الذات والعيش بوعي كامل. هو أن ندرك أن قيمتنا ليست مرهونة بآراء الآخرين، بل هي ثابتة، تنبع من داخلنا وتشرق في كل جانب من جوانب حياتنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى