
السديس يوصي بصيام يوم عاشوراء ويحث المسلمين على اغتنام الأعمال الصالحة في شهر الله المحرم
وجّه معالي رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، جملةً من الوصايا الإرشادية لعموم المسلمين وقاصدي وزائري الحرمين الشريفين بشأن فضائل وأحكام يوم عاشوراء، مؤكدًا أهمية اغتنام هذه المناسبة المباركة بالطاعات والقربات واتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم.
وأوضح معاليه أن يوم عاشوراء من الأيام الفاضلة التي حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها واغتنام فضلها، لما ثبت في السنة النبوية من عظيم أجره ومكانته، مبينًا أن صيامه يكفّر ذنوب السنة الماضية بإذن الله تعالى.
ودعا إلى الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في تعظيم هذا اليوم وصيامه، واستحضار ما يحمله من معاني الشكر لله تعالى على نعمه وفضله، والحرص على مخالفة أهل الكتاب بصيام يوم قبله أو يوم بعده، تحقيقًا للسنة النبوية المطهرة.
كما أكد معالي رئيس الشؤون الدينية أهمية تربية الأبناء على تعظيم شعائر الله وتعويدهم على الطاعات والعبادات، وغرس القيم الإيمانية في نفوسهم منذ الصغر، اقتداءً بهدي السلف الصالح في تعظيم هذا اليوم المبارك.
وأشار إلى أن أكمل مراتب صيام عاشوراء تكون بصيام التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر الله المحرم، فإن تعذر ذلك فصيام التاسع والعاشر، فإن لم يتيسر فصيام يوم عاشوراء وحده.
وحثّ معاليه المسلمين على استثمار هذه المناسبة في الإكثار من الأعمال الصالحة، وتجديد معاني الإخلاص لله تعالى، والتمسك بالسنة النبوية، واستشعار نعم الله المتجددة وفضله العظيم، سائلًا الله تعالى أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال وأن يوفق المسلمين لما يحبه ويرضاه.



