حوار الذكريات والامال والطموح مع رجل الأعمال مسلم الضيوفي وقصة لقب (حاتم تبوك )
تصوير ناصر البلوي
في بادية تبوك التي تمثل جمال الطبيعية ووضوح الصحراء وحياة العزة والشجاعة والإخوة حياة امتازت بالنخوة والكرم والصبر علي الشدائد وتحديد في منطقة بجده التي حباها الله جمال الطبيعة وتنوع التضاريس والطبيعة الصامته
كانت الخطوات الاولي لطفل نشاء في كنف والدية في مجتمع بدوي تحكمه العادات والتقاليد نشاء هذا الطفل كأي طفل من ابناء الباديةوسط صحراء متراميه الأطراف امتازت ببساطة الحياة وهدوئها التي تجعل البدوي يشعر بالحريه والانطلاق والتمتع والتفكير في خلق السموات والأرض
مرت سنوات وأعوام عديدة علي حياة ذلك الطفل الذي هجر حياة البادية (حياة الهدوء والتأمل ) وهو في مقتبل العمر بعد ان اصبح في ال15 من عمره وانتقل الي حياة المدينه (حياة الازدحام والضجيج وتعقيدات الحياة) .
مرت تقلبات الحياة وقساوتها وفرحها امام عينيه وهو يسترجع ذكريات أعوام وسنوات مرت بحلوها ومرها أخذت معها اجيال من رفقاء العمر رحم الله من مات منهم واطال الله عمر الإحياء
كان للصدفة البحته دور مهم في هذا اللقاء
فكان تردد اسم (حاتم تبوك ) في اكثر من محفل او احتفالية او مناسبه اجتماعة دور في ذلك
محاولة من فريق صحيفة اخباركم الاعلاميه لمعرفة اسرار هذا اللقب ومن يكون حاتم تبوك عن قرب فرتبنا معه للقاء فرحب بنا. وكان موعد اللقاء حيث استقبلنا بأبتسامة ارتسمت علي محياه وترحيب حار قبل أن تدور القهوه السعوديه علي فريق التحرير . لنبحر معه في حوار ملي بالذكريات والامال والأحلام والتطلعات فكان هذا الحوار
- السؤال الأول
كيف تقدم نفسك للقراء بكلمات بسيطه ؟
مسلم لويفي الضيوفي العطوي مواليد تبوك تحديدا ضواحي تبوك في بادية بجده التي شهدت ولادتي وطفولتي
تنقلت في عدت وظائف في عدد من الشركات لفترات متفاوته حتي استقر بي الحال في شركة أرامكو التي خدمت بها لأكثر من خمسة وعشرين عاما وتقاعدت منها مبكراً في عام 2005
وحاليا متفرغ لأعمالي التجارية – رجل أعمال –
* السؤآل الثاني
البدايات تبقي شي عالق بالذاكرة حدثنا عن النشاءة ومرحلة الطفولة في بادية بجدة ؟ كما ذكرت لك ولدت في البادية لأسرة بدويه تسكن بيت الشعر والخيام كما كانت الحياة في السابق والعيش على رعي الإبل والماشية كما تعلم كانت المياه شحيحه بسبب بيئتنا الصحراوية وندره الامطار لذلك نضطر الي الأنتقال من مكان إلي آخر للبحث عن المياه من اجل سقي الماشيه والابل . لذلك حياة البدوي بين حل وترحال ومشقة للبحث عن الماء والأكل . رغم ذلك كان الحياة بسيطه جدا وسهلة حيث كنا نستفيد من الإبل والماشيه في الرعي كذلك انتاج اللحوم والألبان والصوف ولا شك ان هذه الحياة القاسية وشضف العيش شكلت لي مصدر قوة فيما بعد . - السؤآل الثالث
حياة البادية حياة اتساع المدارك والتأمل وسعة التفكير .ماذا علمتك حياة البادية او بمعني آخر ماذا اكتسبت من الحياة البدويه ؟
نحن مجتمع بدوي ولا زلنا متمسكين بعادات وتقاليد البادية تعلمنا منها الشي الكثير
الصبر وقوة التحمل للمشاق كذلك الشجاعة وفصاحة اللسان والأخلاق العربية الأصيلة إلى جانب الكرم والجود والأمانة والفروسية هذه أخلاق البدوي الأصيل الذي نشانا عليها
- السؤآل الرابع
لننتقل بحديثنا من حياة البادية الي الانتقال الي مدينة تبوك.؟كيف حدث هذا التحول ؟وماهي الاسباب ؟؟ لاتوجد أسباب جوهرية فقط كان هناك فرص عمل كبيرة في تبوك لذا قرر والدي رحمة الله عليه الاستقرار في تبوك من اجل ان يبحث أولاده عن فرص عمل فكما تعلم لم تعد حياه البادية وقتها تفي بمتطلبات الأسرة لذا كان قرار الوالد ببيع الماشية والإبل والتوجه الي مدينة تبوك
- السؤآل الخامس
الم يشكل لك هذا الانتقال من حياة الباديةبأتساع أفاقها الي حياة المدينه حيث المجتمع المدني الذي يكون نوعا ما مغلق صدمة حضارية لأبن الخامس عشر عاما ؟
لا ليست صدمة حضارية بمفهومها العام بقدر ماهي نقله نوعية فقط فلايوجد فرق فقد كانت تبوك في بدايات النهضة حتي إنا سكنا في حي المنتزه الذي كان معظم قاطنيه من البادية وهو عبارة عن بيوت متفرقة من الزنك (شينكو) او من الطين كنا نطلق عليها مسمي (الدشم ) كانت عبارة عن منزل يحتوي عدداً من الحجرات تفتقر لمقومات الحياه فلا كهرباء ولا مواقد نار إلا في بيوت قليله تعد علي الأصابع فكان اعتمادنا علي الفوانيس والاتاريك للاضاءه وعلي الحطب للطهو لا أبالغ إذا قلت ان جميع ابواب تلك البيوت كانت مفتوحه طوال اليوم للتزاور وتناول القهوه التي تكون في شكل دوريات كل يوم عند شخص كذلك انتقال ثلاث عائلات من أقاربنا الي العيش بالقرب منا تلك العوامل خففت من وطأت التغيير من حياة الباديه الي حياة المدينه في نفسي كثيراً
- السوال السادس
صف لنا مظاهرالحياة الاجتماعية في تبوك في منتصف الثمانينات هجرية ؟؟
كانت تبوك ترتكز علي القلعة وما يحيط بها من دكاكين صغيرة تبيع المؤن والأشياء الضرورية لقاطني تبوك كذلك لأهل البادية الذي يجدون فيه احتياجتهم الاساسيه قبل العوده الي ديارهم في ضواحي تبوك
كما كانت تبوك تتكون من احياء لا تتجاوز الخمسة احياءً متفرقه معظمها مباني شعبيه متفرقه عن بعضها البعض مما يتيح للسكان تربية الماشيه والطيور حول تلك البيوت كانت الحياة بسيطه وخاليه من التعقيد فلم يكن هناك طرق معبده بمعني كلمة طرق سواء طريق واحد معبد (أسفلت ) من الشارع العام (الجاده حاليا ) الي المطار فقط هذا الطريق الوحيد المعبد في العام 1387
كانت الحياة بسيطه جدا وفي نفس الوقت كانت عجلة البناء تسير بتوسع كبير في كل الاتجاهات من قبل القادمين من الباديه كذلك القادمين من خارج المنطقة للبحث عن فرص عمل وللالتحاق بالخدمه العسكرية والاستقرار بتبوك .
- السؤآل السابع
خلال تلك الفترة الم تلتحق بالتعليم النظامي أو الكتاتيب التي كانت تتجول في البادية لتعليم اساسيات القراءة والكتابة ؟ لا لم أتعلم أبدا في البداية فنحن بدو رحل نفتقد إلي الاستقرار ننتقل من مكان الي اخر بحثاً عن الكلا والماء كذلك لم يكن لدينا اهتمام بالتعليم بسبب ظروف الحياة ومشقتها التي لم تترك لنا مجال للتفكير بالتعليم فقد كنا نقوم بأعمالنا اليوميه في مساعدة والدي في الرعي وجلب المياه والاحتطاب التي كانت روتين في حياتنا اليومية كذلك لم يأتي اي فرق تعليميه في المناطق التي نقطنها لتعلّمنا أمور ديننا ودنيانا . وبصراحة كان معظم البدو اميين فقط كان التعليم ذاتيا من خلال الاهل الذي تعلمنا منهم أمور الدين والصلاة
- السؤآل الثامن
عندما انتقلت الي الحياة المدنية حيث الاستقرار .الم تتجدد لديك الرغبة في التعليم ؟؟
الحياة علمتني الشي الكثير علمتني وأعطتني دروس لا تنسى تعلمت بجهود ذاتية (تعليم بدون معلم ) نحضر الكتب والأقلام والدفاتر وكان هناك أناس يعلمونا بلا مقابل (مجانا )الحروف الهجائيه بالتلقين والكتابه فكنا نكتب ونحفظ وهكذا كذلك كنا نحفظ صور من القران الكريم بالترديد خلف من يعلمنا حتي حفظنا صور عديده من القران الكريم كان تعليم بدائي جدا
- السوال التاسع
لنبتعد عن النشأة والبدايات ومرحلة الانتقال من البادية الي الحياة المدنية
لنتحدث عن الحياة العملية ماهو اول عمل التحقت به وكم كان الراتب الشهري انذاك ؟؟
عندمانتحدث عن البدايات في العمل تدرجت في عدد من الشركات التي كانت مابين شد وجذب كنا نعتبر من الجيل الاول الذي عمل بيده كافة المهن كالسباكه والكهرباء والدهانات والتحميل وغيرها من المهن اليدويه التي صقلت شخصيتنا بشكل ممتاز
كنت حينها ابن السابعة عشر ربيعا عندما التحقت في اول عمل بعيدا عن الرعي في الماشية كان العمل في شركة هولزمن الالمانية للإنشاءات وكان الراتب في حدود 170ريال كاول راتب اقبضه في حياتي
- السؤآل العاشر
وهل كان هذا الراتب كفيل بايجاد حياة كريمة للشخص في ذلك الوقت ؟؟
انا اتكلم في العام 1389 فلم تكن المصاريف كثيرة ولم تكن وسائل الترفيه والكماليات متوفر كما هو اليوم
ففي تلك الفتره كان هذا الراتب مناسب جدا نصرف منه ونعطي منه ونوفر منه كذلك
- السؤآل الحادي عشر
في حديثك الشيق ذكرت أنك تنقلت في عدد من الشركات في بداية حياتك العملية والمهنية .هل بالإمكان تسليط الضوء علي هذه المرحلة ؟؟
كما ذكرت لكم في البداية تدرجت في عدد من الشركات فكانت تلك الشركات البعض منها يفتقد الأمان الوظيفي فكنا نبحث عن الاستقرار كذلك الأفضل في المردود المالي حتي استقر بي الحال في ألالتحاق بالعمل بشركة أرامكو الذي اتخذت أسماءعديدة مثل بترومين ثم سمارك قبل أن تستقر علي اسم أرامكو السعوديه هذا المرحلة تعتبر فترة استقرار حيث مكثت داخل الشركه اكثر من 25عاما تدرجت خلالها في السلم الوظيفي حتي إحالتي للتقاعد المبكر بناء علي طلبي في العام 2005
- السوال الثاني عشر
هل كان هناك تواجد للموظفين السعوديين في تلك الشركات ؟وماهي اكثر الجنسيات العربية تواجداً في ذلك الوقت ؟؟
كان تواجد الموظفين السعوديين قليل جدا بعكس تواجد الموظفين من جنسيات عربية كا الأردنيين والمصريين والفلسطينيين والصوماليين حيث كان تواجدهم بنسب مختلفه ولكنه كان اكثر من تواجد الموظفين السعوديين
- السؤآل الثالث عشر
بكل صراحة ماذا تعلمت او بمعني آخر استفدت من تواجدالعمالة الأجنبية معكم في الشركات المتعددة التي عملت بها ؟؟
تعلمنا من خلال التعامل معهم الشي الكثير تعلمنا الانضباطية بالعمل كذلك استفدنا وتعلمنا من خبراتهم في المهن اليدويه فقد كانو مدربين أكفاء
تعلمنا منهم وطورت نفسي اكثر واكثر في مجالات عدة مثل مهنه النجارة والحدادة التي كنت أميل اليها كثيراً كل ذلك كان بدافع شخصي مني
- السوال الرابع عشر
تجيد التحدث باللغة الإنجليزية بشكل جيد إلي حدّ كبير ؟كيف استطعتم اكتساب هذه اللغة ؟؟
اجادتي للغة الإنجليزيه جاءت نتيجة الممارسة مع العمال والمهندسين الأجانب كنا نعمل مع أجانب من جنسيات شتى كأالامريكان والبريطانيين والألمان فكنا نكتسب منهم اللغة لأننا نحتاج هذه اللغة في التعامل معهم لذا كان لازام علينا ان نحفظ ونفهم هذا اللغة بسبب كثرة تعاملنا وتواجدنا مع هذه الجنسيات فالإنسان عندما يحتاج الي شي يتعلمه فلما كان الأجنبي يتكلم كنا نحفظ حركاته وكلماته ومع تكرار المواقف اليومية اتقنا ذلك
- السؤآل الخامس عشر
لننتقل الي مرحلة اخري مرحلة مهمة في حياة كل شخص .مرحلة الحالة الاجتماعية الزواج والعائلة والاستقرار.
ماذا تقول الحالة الاجتماعية لرجل الاعمال مسلم الضيوفي ؟ و نحن مجتمع بدوي وقبلي في نفس اللحظة يكثر لدينا التعداد كاغلب الناس وتزوجت ست مرات ولدي بفضل الله وتوفيقه 45 من الأبناء والبنات ومعظم ابنائي مابين مهندسين وضباط حاصلين علي درجات البكالوريوس والماجستير يكملون مسيرة والدهم في خدمة هذا الوطن .
- السؤآل السادس عشر
هل كان لنشاتكم وتاخركم في تلقي التعليم .دور في توجه أبناءك الي التعليم والالتحاق بالدراسات العليا والدرجات العلمية ؟ ولاشك ان الأب هو الشخص الوحيد الذي يتمني ان يكون أبناءه افضل منه لذا كنت حريصا علي التعليم بشكل كبير فالاستثمار في الأبناء هو اعظم استثمار والعلم الغانم الجميع يبحث عنه وينشده فشغفي بالتعليم نقلته الي أبنائي وكان دوري هو التوجيه وحثهم علي العلم والتعلم وبفضل الله حققو ماكنت اطمح له في حصولهم الدرجات العلميه والابتعاث لإكمال الدراسات العليا
- السؤآل السابع عشر
هل كان هناك تدخل من قبلكم في رغباتهم واهتماماتهم الدراسيه ؟؟
لالا لم اكن سوا موجه ومحفز لهم لا أتدخل في قراراتهم ورغباتهم لان كل شخص لديه ميول نحو تخصصات معينه فكان دوري يقتصر علي توجيههم وحثهم علي العلم وتذليل الصعوبات التي تواجههم .
- السؤآل الثامن عشر
لنتحدث عن مرحلة ما بعد التقاعد البعض ينظر لها انها مرحلة لي التقاط الأنفاس مرحلة تجدد للحياة كيف تنظر الي هذه المرحلة من وجهة نظركم ؟ مرحلة التقاعد هي من اجمل المراحل للشخص الذي يخطط لحياته بشكل جيد بينما البعض تاخذه الحياه مابين شد وجذب فيتفاجأ بالتقاعد وهو لم يخطط لنفسه جيداً الحمدلله طلبت التقاعد مبكراً لكي أتفرغ الي أعمالي الخاصة والتجاريه بعد ان قطعت فيها شوط كبير خلال عملي مما كون لي اسم تجاري جيد استثمرت النجاح السابق في تطوير أعمالي التجاريه في الأراضي والمقاولات ولله الحمد فمرحلة التقاعد تعطيك مساحة كبيره من الحرية للتواصل والتقارب مع الجميع
- السؤآل التاسع عشر
دخلتم المجال التجاري مبكراً لتحقيق عنصر الاستقرار المادي والمعنوي لشخصكم .حدثنا عن بداية دخولكم هذا المجال والمعوقات التي واجهتموها في البدايات ؟ لاشك أن الخطوه الاولي دائما مهمه في حياة الشخص فهي بدايه الالف ميل نحو النجاح فلابد ان يكون في البدايه تعثرات وصعوبات ولكن بالعزيمة والإصرار والثقة بالله نستطيع تجاوزها وطبعا المال عصب الحياة فدخولي المجال التجاري في البداية أثناء عملي في الشركات بشكل بسيط عن طريق شراء ارض ثم توالت تدريجيا حتي اصبحت أتاجر بالأراضي ثم تطور الأمر مع بداية الطفرة التي شهدتها جميع أنحاء المملكة وتسارع عملية البناء فأسست موسسه مقاولات ولله الحمد حققت نجاح فيها وأصبح لها اسم مميز استطعت من خلالها ان أساهم في خدمة وطني من خلال المساهمه في النهضة العمرانية التي شهدتها تبوك كغيرها من المناطق
- السوال العشرون
حاتم تبوك )لقب ارتبط بمسلم لويفي الضيوفي .هذا اللقب لفتّ انتباهنا كثيراً بعد انتشاره في الاحتفالات والمناسبات العامه .ماهي قصة حاتم تبوك ؟ وهذا اللقب اعتز وافتخر فيه واعتبره وسام علي صدري أطلق علي من قبل عدد من الشعار والاعيان والشيوخ من داخل المملكه ودول الخليج وخارجها . اما القصة فلا توجد قصة بقدر ماهو تكريم من أشخاص أقدرهم وأجلهم فنحن نشأنا علي عادة عربية أصيلة تؤصّل الجود والكرم عادات آبائنا وأجدادنا تربينا علي اكرام الضيف وجعل مجالسنا مفتوح للجميع فالضيف ضيف الله من الواجب إكرامه وتقديره لا يهم من يكون هذا الضيف ومكانته المهم انه ضيف واجب علينا إكرامه وتقديره
- السوال الحادي والعشرون
مجلس (حاتم تبوك )مسلم الضيوفي (ايقونة الكرم والجود )مفتوح للجميع لنتحدث اكثر عن هذا المجلس العامر باهله؟؟ - هذا المجلس يقع علي ارض تجاريه تعود ملكيتها لي قيمتها تتجاوز المليون ولكنني فضلت ان اعمل عليها هذا المضيف ليكون سهل الوصول اليه علي شارع تجاري أقمت عليه مجلس كبير كذلك مشب. وحوش واسع يتوسطه بيت الشعر كااعتزاز بهويتنا وتراثنا البدوي .هذا المضيف مفتوح للجميع في اي وقت تدور فيه القهوه السعودية والشاي والولائم للضيوف وعابري السبيل والأصدقاء والاقارب وللجميع علي مدار الساعة الي وقت متاخر من اللي
- السؤآل الثاني والعشرون
نفهم من سياق حديثكم أن هذا المجلس استقبال العديد من الشخصيات العربية والاجنبية؟وليس المحلية فقط ؟؟
الحمدلله وهذا من فضل الله كما ذكرت لكم أن هذا المجلس مفتوح للجميع لا يقتصر علي احد معين فالجميع مرحب بهم فهذا المجلس استقبل شخصيات سعودية وعربية واجنبية والعديد من الشيوخ وأبناء القبائل والأعيان وعابري السبيل من داخل السعودية وخارجها ومن دول الخليج كذلك شيوخ من الأردن وشيوخ من مصر الشقيقة وغيرها كذلك تم تكريم العديد من الشخصيات الذي حققت إنجازات لنفسها اولا ولمدينه تبوك ثانياً
كذلك شخصيات سعودية وعربية
- السوال لثالث والعشرون
مارايك في الحراك الثقافي والاجتماعي والسياحي الذي تشهده المملكه العربية السعودية في ظل رؤية 2030 وفي ظل المشاريع العملاقة التي اطلقتها السعودية لتكون السعودية هي قبلة السياحة في العالم ؟؟ ونحن نطمح لتحقيق روية المملكه 2030 في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده عراب هذه الرؤية في جعل السعودية قبلة للعالم سياحيا فكما تعلم هذه الرؤية المباركة خلقت حراك سياحي وأصبح العالم يعرف السعودية عن قرب ويعرف حضارتنا وثقافتنا وتقاليدنا وعاداتنا فنحن جزء من هذه الرؤية التي سيعم خيرها علي الجميع فلقد شاهدنا ذلّك باعيننا في ظل توافد السائحين من كل العالم نحو مناطق الجذب السياحي فكما ذكرت لكم استقبلنا بعض السواح من دول عربية تشرفنا بزيارتهم لمجلسنا
- السؤآل الرابع والعشرون
في ختام هذا اللقاء الشيق سنترك لكم المجال للكلمة الأخيرة فماذا تقولون ؟ ولايسعني في ختام هذا اللقاء الرائع إلا ان اقدم الشكر والتقدير لصحيفة أخباركم الأعلامية وكافة العاملين عليها لما تبذله من جهود في مواكبة التطور الحاصل بالإعلام والنقلة النوعية في الاخبار والتغطيات والفعاليات واللقاءات والتقارير فصحيفة أخباركم رغم حداثة تواجدها إلا انها نجحت فب ايجاد حراك اعلامي في كل منطقة من القلب اتمني لكم ولصحيفتكم مواصلة هذا التميز في أداء رسالتها الإعلامية - غادرنا مجلس رجل الأعمال مسلم لويفي الضيوفي حاتم تبوك ونحن في قرارت انفسنا ندرك ان حاتم تبوك لم يطلق عبثا علي هذا الشخص الذي يتميز ببتسامة تعلو محياه وهو يستقبلنا بحفاوه ويصر علينا لتناول العشاء كرامتنا لنا ولفريق التصوير بإلحاح شديد لم نستطع الاعتذار منه إلا بصعوبة بالغة