
مزارع سعودي ينجح في توطين زراعة الزعفران بالخرمة ويستعد لزراعة 10 آلاف بصيلة
نجح المزارع أبوجود السبيعي في توطين زراعة الزعفران وإنتاجه داخل مزرعته بمحافظة الخرمة، محققاً إنجازاً زراعياً جديداً يعكس ما تزخر به المنطقة من مقومات واعدة.
وقال السبيعي لـ”سبق” إنه بدأ تجربة زراعة الزعفران قبل عامين بزراعة 100 بصيلة فقط، بهدف اختبار إمكانية الإنبات والتعرّف على سلوك النبات وطرق التعامل معه، مؤكداً أن الموسم الأول انتهى بنجاح.
وأضاف أن نتائج الموسم الثاني جاءت ممتازة للغاية، حيث تمكن من إنتاج 1500 بصيلة، الأمر الذي أهّله لتلقي دعوة من وزارة البيئة والمياه والزراعة للمشاركة في المعرض الدولي بجدة 2025.
وأشار السبيعي إلى أن الموسم الزراعي الحالي سيشهد توسعاً كبيراً بزراعة 10 آلاف بصيلة، مع خطط للتوسع في المواسم المقبلة.

من جهته، أشاد فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة عبر حسابه في منصة X بقصة نجاح السبيعي في توطين زراعة الزعفران وإنتاجه بجودة عالية، معتبرًا تجربته نموذجاً مشرفاً للنجاح الزراعي في محافظة الخرمة، ومقدماً له التهنئة على هذا الإنجاز.




